شارع مجالدي حسين، طريق بوالروايح 24000 قالمة.

آثار مدينة تيبيليس الرومانية

تقع تيبيليس على هضبة أسفل جبل عنونة ببلدية سلاوة عنونة، التي تبعد عنها بـ 3كلم نحو الجنوب الشرقي، وعن مقر الولاية بـ 27 كلم غربا، على الطريق الرابط بين قالمة وقسنطينة. تمتد على سهل طوله 700م وعرضه 350م، أي على مساحة إجمالية حوالي 25 هكتارا.
وهي واحدة من بين أهم المواقع الأثرية بالولاية، حيث تضم بقايا مدينة رومانية كاملة، يمكن للزائر أن يشاهد أسوار المدينة، وأعمدتها و قصورها، ويمشي في ساحاتها الواسعة، وطرقاتها المعبدة بالحجارة المصقولة، و يقف على آثار معابدها، و يسترجع حقبة زمنية بعيدة عمرها أكثر من ألفي عام.
بُنيت مدينة تيبيليس«Thibilis» في عهد الرومان في القرن الأول الميلادي، وتضم العديد من البقايا الأثرية النوميدية والفينيقية والرومانية والبيزنطية. حيث كانت مركزا فينيقيا قديما وجزءًا من مملكة ماسينيسا ثم أصبحت مدينة رومانية مزدهرة، تابعة لمدينة سرتا، ثم مدينة بيزنطية. فقد تمّ العثور بها على كتابات ونقوش فينيقية ورومانية، عددها أكثر من 1.600 كتابة ونقش، تم جمعهم داخل المدينة وخارجها.
أهم المرافق العامّة في مدينة تيبيليس :
1 . الفوروم: وهو بمثابة القلب النابض للمدينة الرومانية. يقع بمنتصف المدينة ويطل على الشارع الرئيسي شمال جنوب ويبعد بحوالي 40م عن قوس النصر ويشغل مساحة تقدر بحوالي 600م مربع.
2 . معبد الكابيتول: يقع بالواجهة الشرقية للمدينة.
3 . الأبواب: توجد خمس أبواب هي: باب الكنيسة، باب النصر، الباب الشرقي، باب المدخل الرئيسي و باب حاكم المدينة.
4 . قوس النصر: بوابة مزدوجة هي الوحیدة في الوطن ، يوجد بقربه آثار لرواق معبّد بالحجارة المصقولة.
5 . البازليكا: تواجد آثار لكنيسة شمالية بالقرب من القلعة البيزنطية.
6 . الحمامات: لم تكن مخصصة للاستحمام فقط، بل كانت مراكز للتدريبات الرياضية والاجتماعات. مازالت أعمدتها قائمة إلى اليوم.
7.  السكنات: كان أهمها منزل وتقع بالحي الشرقي للمدينة على طول الشارع الآتي من الفوروم.